لوحة الإعلانات

الاسلحة الكيميائية تعريفها وطرق الوقاية منها

يوضع هنا كل مايخص علم الكيمياء
مشاركة غير مقروءةبواسطة Mohamed Mehanny » الأحد يوليو 29, 2012 10:46 pm


الأسلحة_ الكيميائية
#تعريفها _الوقاية منها..الاسعافات الأولية



هذه بعض من أهم الاسلحة الكيماويه واثرها الخطير على صحة الانسان والموضوع مفتوح لمن لدية مشاركة او معرفة لانواع اخرى او لمعلومات اخرى عن هذة الاسلحة تعرفنا عنها اكثر ..

** غاز
الخردل: هو عنصر كيميائي سائل يصدر بخاراً خطراً، ويسبب حروقاً وتقرحاً في الجلد المعرض...يؤذي الخردل الجهاز التنفسي عند تنشقه، ويسبب التقيؤ والاسهال عند ابتلاعه، ويلحق أضراراً بالأعين والأغشية المخاطية، والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولد فيها الدم. اخطر التأثيرات الطويلة الأجل تحصل بسبب كون غاز الخردل مسببا للسرطان والتغييرات الوراثية. لا يوجد أي علاج له.
** التابون: سائل يتراوح لونه بين اللا لون واللون البني وهو عامل مؤذ للاعصاب ومفعوله غير دائم مثل مبيدات الحشرات. تشمل عوارضه - حسب فترة التعرض له - غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيّؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت. وقد قام النظام العراقي الحالي بتحويل هذا العنصر الكيميائي واستخدامه.
** السّيانيد: عامل كيميائي سام جداً يؤثر على قدرة استخدام الجسم للأوكسيجين في حال تنشّقه أو ابتلاعه أو مسّه لجلد الإنسان. وتشمل عوارضه صعوبة التنفّس، والتشّنج، والغيبوبة، وإمكانية الوفاة.
** السارين: سائل أو بخار لا لون له. تشمل عوارضه، التي تتوقف على مدى التعرّض له، غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيّؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت. يمكن ان يؤدي التعرض الطويل له الى الموت..
** في أكس: سائل زيتي لا لون له ولا رائحة وله مفعول دائم ويعتبر من بين أكثر المواد سمومية التي تم إنتاجها حتى الآن. بامكان مادة في اكس المنتقلة بالهواء ان تقتل بغضون دقائق، لكن امتصاصه الرئيسي يكون عبر الجلد. تشمل عوارضه غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشّنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت.
** السلاح الكيميائى الثنائى المزدوج: ـ يتكون من عاملين منفصلين ،يكون اتحادهما معا عند الاستخدام فقط خليطا له صفات مهلكة .
**غاز الكلور C I2 :ـ وهو يسبب تهيجا فى الجلد ،وتدهورا فى و الشعب الهوائية ويؤدى إلى الموت .
** غاز الفوسيجين C G : يؤدى لإيقاف الدورة الدموية ،وتخثير الدم وحدوث الجلطات والموت
** غاز السومان g D : ورائحته تشبه الكافور ،ويؤدى لارتخاء العضلات وصعوبة التنفس ثم الموت .
** حامض الهيدروسيانيد a C : ويسبب ضيق التنفس والاختناق والغيبوبة ثم الموت .
** غازات الشرطة ، وغازات العقل مثل ال D .l .s عقارالهلوسة وغيرها .
**غاز::ـ C S هو تركيب كيميائى له رائحة الفلفل ،وهو يحدث إحساسا حارقا وقارصا فى الجلد ،وسعالا ، وسيلان دموع ،وضيقا فى الصدر ،ودوارا مع غثيان يصحبه قىء .
**قنابل النابالم : هو خليط من مادة بترولية وبعض أملاح الأمنيوم ،مثل حمض الأوليك ،وحامض البالمتيك ، وحامض النفثاليك، ويؤدى خلط هذه المواد إلى إنتاج تركيبة شديدة الاحتراق تعبأ فى قنابل وعند انفجارها تتناثر مكوناتها الحارقة ،لتلتصق بجسم الضحية مسببة حروقا بالغة وتشويها شديدا للشكل ولو الأعضاء المصابة
**الترميذ أو الترميت : وهو مركب معدنى يتكون من الألمنيوم وأكسيد الحديد ومشتقات معدنية أخرى ، وهو شديد الاحتراق حتى بمعزل عن الهواء .
**الفوسفور الأبيض : ـوهو شديد الحساسية للأكسجين ،حيث يشتعل فور ملامسته له فى الجومنتجا درجة حرارة تبلغ 250 درجة مئوية ،وينتج عن احتراقه غاز شديد السمية ،وسقوطه على الجلد يؤدى إلى تلفه وإحداث تقرحات وفقاعات قشرية سوداء .


الوسائل الواقية من الأسلحة الكيميائية:
الهدف الرئيسي هو منع وصول هذه المواد الكيميائية إلى جسم الانسان بواسطة مادة واقية وأهمها :
1. قناع الغاز (Gas mask):
وهو مصنوع من مادة عازلة وبها فلتر كربون ويعمل بطريقة ميكانيكية وهو مكون من عدة عناصر تعطيه قدرة كبيرة على امتصاص المواد الكيميائية التي تكون في شكل رذاذ .
2. البذلة الواقية :
وتستعمل لحماية الجلد وهنالك نوعين من هذه الألبسة :
ب‌- بدل للحماية من المواد السائلة وهو مصنوع من النايلون ومغطى بالبلاستيك .
ت‌- بذلة للحماية من المواد الغازية و المرطبة:
والجزء الخارجي من هذه البذلة مصنوع من مواد مقاومة للزيت والجزء الداخلي من الكربون النشط مرتبط إلى فقاعات بلاستيكية .
3. هنالك بدل يلبسها الجنود من نوع MOPP
كما يجب لبس مريول وأحذية طويلة وقفازات وهذا النوع من البدل لا يمكن الشخص من العمل لساعات طويلة نسبة لاحتمال إصابته بالإجهاد الحراري أو ضربات الشمس .
كما أن الحماية من الأسلحة الكيميائية تعتمد على أربع نشاطات تتداخل في بعض الأحيان مع بعضها لتوفير الحماية الكاملة وهي
الحماية الفيزيائية ( حماية الجسم ، التنفس والحماية الكاملة ).
الحماية الطبية ( العلاج الذي يعطى قبل التعرض أو أثناء التعرض).
الكشف ( التحذير ، السيطرة ، التأكيد والتعرف الكامل).
التطعيم والعقيم .
حماية المدنيين :
1. هنالك قناع للوجه يستعمل للمدنيين من نوع مبسط .
2. تستعمل للأطفال بدلة بدلاً من القناع وبها مروحة صغيرة تعمل بحجارة البطارية لنفخ الهواء أمام وجه الطفل .
3. للأطفال أقل من 12 شهر هنالك حامل طفل يحميه من المواد الكيميائية .
4. أما الأطفال أكبر من 12 شهر ولا يستطيعون لبس البدلة الحامية يوضعون في مكان آمن به مروحة لشفط الهواء الملوث بعيداً.
5. يجب أن يكون هنالك نظام انذار بواسطة البوق في المدن وبواسطة الراديو في المناطق الأخرى .
6. مهمة الدفاع المدني إخطار المواطنين ببدء وزوال الخطر
التطهير من الأسلحة الكيميائية:
يجب أن تشمل عملية التطهير السيارات ، الإنسان وكل المواد التي وصلت إليها المواد المستعملة في الأسلحة الكيميائية وهنالك طرق عديدة للتطهير وأغلبها متوفر للأشخاص في شكل عبوات أهمها :
• فلر ايرث (Fullers EARTH )
وهي مادة على شكل بودرة تمتص المواد الكيميائية السائلة ويوجد أيضاً النوع السائل .
• المواد السائلة منها المواد الكحولية السائلة وتستعمل في امتصاص غاز الأعصاب مثـــل ( صوديوم فينوكيت وصوديوم سيروليت ) اما محلول الكروامين فيستعمل لإمتصاص غاز الماسترد ومواد ( V )
• المحاقن الذاتية للأشخاص الذين تعرضوا لمواد عدة من غاز الأعصاب وهي تحتوي على اتروبين يعطى للمريض بعد تعرضه مباشرة وذلك لمعادلة غاز الأعصاب وتساعد عمل هذه المحاقن باعطاء أقراص براليدوكسيم ( PRALIDOXIME) أو اكسيـم (OXIME ) ولا تخلو هذه الأدوية من الأعراض الجانبية الخطيرة .
• كل المواد أعلاه تستعمل في تطهير الأشخاص المصابين اما لتطهير الالات فيستعمل له المواد التي لها القدرة على اختراق المواد المستعملة وتحطيم المادة الكيميائية المسئولــة. ومن هذه المواد :
I. DS2وتتكون من عدة مواد كيمائية
II. البخار ذي درجة الحرارة العالية .
III. الهواء الساخن .
IV. تسخين الالات حتى درجة الغليان .
• أما الأسطح والأرضيات فتستعمل لها المواد التي تحتوي على الكلورين

الإسعافات الاولية اللازمة :

مجموعة من الإسعافات الاولية التى تتناسب مع كل فئة من المركبات آو جزء منها مع ذكر مثال مرتبة حسب الخطوره :

المجموعة الأولى :مهيجات الرئة :
وهى المواد التى تتلف الرئة مثل الفوسجين مسببة سعلا قاتلا وازرقاقا للبشرة لقلة الأكسجين وتجمعا للماء في الرئة فيلزم لبس قناع واق مصنوع من مادة NBC ثم التخلص من الملابس وتركيب اسطوانة اكسجين للتنفس وغسل العيون بمحلول NaHCO3 تركيزه( 1%) ثم التحويل للطبيب
المجموعة الثانية :سموم الدم :
وهى آلتي تتلف كريات الدم الحمراء مثل HCN حيث تكون أعراض الإصابة على شكل دوار وتقلصات وفقدان للوعى فيلزم لبس قناع ثم استنشاق مادة نتريت الاميل واستنشاق الأكسجين النقى وتنفس اصطناعي إن كان المسبب غاز AsH3هيدريد الزرنيخ او الارسين
المجموعة الثالثة :غازات الأعصاب
مثل غاز سارين الذي يهيج الأعصاب ويسبب تهيجا في حدقة العين وصعوبة الرؤية وصعوبة التنفس وتصلب الذقن وإسعافه يكون بلبس القناع وخلع الملابس الملوثة والتنفس الاصطناعي ووضع كمامة الأكسجين ثم الحقن بالا تروبين من قبل الطبيب ثم المضمضة بمحلول NaHCO3 تركيزه (5%) وغسل الجسم بصابون بوتاسى آو بمحلول2% NaOH
المجموعة الرابعة:المدمعات:
وهى المثيرة للغدد الدمعية مثل برومو أسيتون وآلتي تظهر اعراضها على شكل الآم وحرقة في أغشية العين والآنف والحلق وضيق تنفس وعطاس وسعال وانهمار دموع وعمى مؤقت وللإسعاف انبغى لبس القناع وخلع الملابس للتهوية مع عدم التعرض للرطوبة ثم غسل العينين بمحلول NaHCO3 (3%) وغسل الجزء المصاب بالماء والصابون آو كحول (96%)
المجموعة الخامسة:مهيجات الجلد:
وهى آلتي تؤثر على الجلد وتسبب الحروق والجروح مثل الخردلMustard واثاره تكون على شكل فقاعات جلديه والتهابات فى العين واضطرابات فى الجهاز الهضمى والتنفسى ويتم الاسعاف بلبس القناع الواقى وقفازات لحماية اليدين والغسل بمحلول بيرمنجنات البوتاسيوم KMnO4 ثم الغسل بمحلول NaHCO3(3%) ثم بالماء والصابون.
المضبات والحارقات:
وهى مواد تكون على شكل ضباب وبحرارة عاليه مثل SO3 وعند استنشاقها تسبب سعالا شديدا والاما في الصدر ونزيف حاد في الرئة وحروق شديدة على الجلد وللإسعاف يجب اتباع ما يلي :
لبس القناع ,الانبطاح على الأرض , تغطية الرأس باليدين ثم تغطية الجسم بقماش مبلل ,تنفس O2 نقى
وغسل الجزء المصاب بمحلول NaHCO3 (3%) ثم الغسل بالماء النقى واما آن كان المسبب غاز اول اكسيد الكربون (CO) فيجب التحويل للطبيب فورا.

*** في حالة نشر الغازات السامة

-يمكنكم استعمال هذا العقار وهو متوفر في الصيدليات: "Pyriostigmine bromide"
و هو مضاد للعوامل العصبية ( أي العوامل المؤذية للأعصاب و المسببة خللاً فيها و بالتحديد خلل في حركة العضلات بالتحديد غاز السومان )
-يجب طحن الفحم و يوضع داخل بشكير مبلل و يلف الفم و الانف واذا لم يتوفر ذلك يمكن ان يستخدم البول البشري بوضعه على القطعة القماشية والتنفس من خلالها وفي حال الحرج من ذلك اقله ان يتم تشبيع قطعة قماش بالماء والتنفس من خلالها
-يرجى تجهيز قوارير الاوكسجين وحقن الفاليوم(ديازبام) ويتم حقنها وريديا او عضليا وحقن الاتروبين عضلياً لأنها تعتبر دواء معالجة لغازات الأعصاب
-يرجى تأمين (الكونتراثيون) وهو دواء يوجد في الصيدليات المركزية ويعتبر مادة مساعدة اساسية في المعالجة

المصدر : اصدقاء الكيمياء
ما استحق ان يولـد من عاش لنفسه فقط
صورة العضو الشخصية
مدير الموقع
 
مشاركات: 6824
اشترك في: مايو 2009
مكان: Science Union
الشعبة: كيمياء
canانواع,الاسلحة,الكيميائية,وقاية,غاز,اعصاب,مسيل,دموع,مهيج,جلد,اسعافات,اولية,رزاز

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


العودة إلى علم الكيمياء

cron